أكاديمية يامرسال

مهتم بالتعلم عن العملات الرقمية وعالم الحوالات, أكاديمية يامرسال تحوي أكثر من ذلك

7 استراتيجيات لحماية استثماراتك في عالم العملات الرقمية

97
0
Reading Time: 4 minutesReading Time: 4 minutes

في عالم يعتمد اليوم بشكل متزايد على التكنولوجيا والتواصل الإلكتروني، أصبحت عمليات الاحتيال والقرصنة تشكل تحديًا للأفراد والمستثمرين وباتت خيارات حماية العملات الرقمية أمراً أساسياً لكل من يتعامل بها.

ومن أجل ضمان سلامة استثماراتك وحمايتها من الاحتيال والقرصنة والمخاطر المحيطة بالاستثمار في العملات الرقمية، يتعين عليك أن تكون حذرًا ويقظًا لتجنب تلك المخاطر.

في هذا المقال، سنعرض بعض الحيل الشائعة التي يستخدمها المحتالون، كما سنتحدث أيضًا عن ضرورة الحذر عند التعامل مع معلوماتك الشخصية، وكيف يمكن للتصيد الإلكتروني أن يكون فخًا خطيرًا يهدد أمانك المالي.

تابع معنا قراءة هذا المقال حيث سنقدم لك النصائح والإرشادات التي تساعدك على البقاء آمنًا ومحميًا أثناء رحلتك في عالم الاستثمار.

1- تحقّق من الجوانب الأمنية في حماية العملات الرقمية:

رغم أن الميزة الأساسية للعملات المشفرة هي أنها صُمّمت لتكون آمنة ومضمونة. إلا أنه هنالك خطوات إضافية يمكن اتخاذها لتحقيق نسبة أعلى من الضمان والأمان.

تعتمد تحويلات العملة المشفرة على تكنولوجيا “البلوك تشين” (blockchain)، التي تعتمد على التشفير الرقمي وذلك لحماية البيانات الشخصية. ولتحقيق المزيد من التأمين يجب عليك اختيار محفظة استثمارية تحتوي على ميزات حماية معزّزة.

ومن الجدير بالذكر أن المحافظ التي تُدار دون اتصال بالإنترنت تعتبر غالباً الخيار الأفضل، باعتبار أن اختراقها والتلاعب بها صعب جداً. وذلك بالطبع لأن البيانات موجودة في قرص صلب أو (USB)، وليست مخزنة بالاعتماد على تكنولوجيا التخزين السحابي.

2- فكر في استراتيجية استثمارك:

القاعدة الأولى التي يجب التقيد بها عند الاستثمار في العملات المشفرة، هو أن تكون جاهزاً لأن تغامر بما أنت مستعد لخسارته. لأن هذا المجال مليء بالمخاطر وتقلبات السوق، خصوصاً على أصحاب الخبرات البدائية في هذا المجال.

ويجب عليك دائماً أن توازن بين المخاطر والمكاسب المحتملة، وتتأكد من أن استثماراتك متنوعة ومنطقية. وتكون على علم بكمية المال الذي تخاطر بخسارته والذي قد تخسره بالفعل. وذلك حتى تكون تجربتك في هذا المجال قائمة على الحذر والاستعداد ولكي تكون صحية وطويلة المدى.

ومن الاستراتيجيات التي لاقت شعبية في سوق العملات الرقمية هي شراء عملة محددة والاحتفاظ بها طوال الحياة مهما تقلبت الأسعار. ومن خلال تطبيق هذه الاستراتيجية استطاع الكثيرون تحقيق أرباح كبيرة رغم التقلبات التي تحصل في السوق.

3- احذر أن تبيع تحت مشاعر الخوف:

هذه النقطة مرتبطة بالنصيحة الثانية. حيث إن أي شخص مطّلع على سوق العملات المشفرة يعلم أنّ الأسعار ترتفع وتنخفض بشكل مستمر. مما يسمح بتحقيق أرباح هائلة للمستمرين في مراحل صعود القيمة.

ومن المهم جداً أيضاً أن يبقى المستثمر هادئاً ويبتعد عن البيع في فترات الهلع والتوتر عندما تبدأ الأسعار بالانخفاض.

ويرجع ذلك إلى أن أغلب أسعار العملات المشفرة تميل إلى تعديل نفسها بعد مرور أيام. وبالتالي فإن التسرّع بالتفريط فيها مع أول هزة سوف يكلّفك الكثير من المال وربما تصل الخسائر حتى إلى رأي مالك الذي بدأت به ومن الأرباح المحتمل أن تحققها لاحقاً.

4- نوِّع في المحافظ والاستثمارات لحماية العملات الرقمية:

إن التنويع في محفظتك الاستثمارية يبقى أحد أهم السبل لتقليل المخاطر المحتملة المرتبطة بهذه الاستثمارات. 

لذلك قم بتوزيع استثماراتك على عدة عملات رقمية مختلفة. مما يقلّل من تأثير تقلبات سعر أحد العملات على محفظتك بشكل كبير.

رغم أن البتكوين (bitcoin) إحدى أشهر العملات الشائعة والأوسع انتشاراً في هذا المجال، لكن لا يعني هذا أنها الخيار الوحيد بالنسبة للمستثمرين.

فكما يُعتبر شراء البتكوين فكرة جيدة إلا أنها مكلفة جداً في الوقت الحالي، فهنالك العديد من العملات البديلة التي تتمتع بقدرة على التطور تضاهي أو تفوق البتكوين. مثل عملات: الإيثريوم (ETH)  والريبل (XRP) ولايتكوين (LTC) التي يعتبر الاستثمار فيها فكرة جيدة.

وتعد هذه الخيارات ممتازة للمبتدئين الباحثين عن عملات غير مكلفة وتمتلك مقومات النمو في سوق العملات الرقمية.

لمعرفة المزيد عن عملة البيتكوين اقرأ: الدليل الشامل حول عملة البيتكوين الرقمية.

5- احذر من عمليات الاحتيال والقرصنة:

لسوء الحظ فإن هذه السوق مليئة بالمحتالين الذين يبحثون دائماً ويترصّدون لإجراء عمليات الاحتيال على المستثمرين فيها.

 لذلك يجب عليك أن تنتبه إلى الحيل والفخاخ التي يتم نصبها من خلال الإغراء بالعائدات الضخمة التي قد تبدو غير منطقية. وأيضاً يجب عليك أن تحذر من التفريط في نشر بياناتك الشخصية وعناوينك لأشخاص آخرين. حيث تعتبر هذه أسهل طريقة ليتمكن القراصنة من اختراق حسابك وسرقة رصيدك.

وهنالك أنواع أخرى من الحيل التي يجب أن تنتبه لها وتحذر منها، مثل هجمات التصيد بالرسائل التي تحمل روابط مغرية. لذلك يجب عليك الحذر من الروابط الغريبة التي عند فتحها تطلب منك إدخال بيانات ومعلومات حساسة مثل: كلمات السر.

فعند الوقوع في هذا الفخ تكون بكل بساطة قد قدمت بياناتك السرية إلى عصابة من المجرمين والمحتالين على طبق من ذهب!

6- ابتعد عن القرارات العاطفية:

في عالم الاستثمار وتداول العملات الرقمية، تلعب العوامل النفسية دوراً حاسماً في صنع القرارات. فالمستثمر الناجح ليس فقط ذلك الذي يفهم التحليل الفني والأساسي، ولكن أيضاً هو ذلك الذي يمتلك قدرة فائقة على التحكم في عواطفه. فالوعي والقرار الصحي يكمن في عدم الانجراف مع موجات الهوس والهلع التي تسيطر أحياناً على سوق العملات الرقمية.

عندما يقال “تجنب الانجراف مع الموجة العاطفية للسوق”، يرتبط ذلك بضرورة عدم الاستسلام للمشاعر العابرة والهمس الجماعي الذي قد يسيطر على المتداولين. خصوصاً خلال فترات ارتفاع أو هبوط شديدة في الأسواق.

إذ يمكن أن يؤدي التأثر بالعواطف إلى اتخاذ قرارات سريعة وغير مدروسة، مما يترك المستثمر عرضة للخسائر.

لمعرفة المزيد اقرأ: مؤشر الخوف والطمع في العملات الرقمية

7- ابقَ على اطلاع دائم بآخر الأخبار:

يحب عليك أن تواصل دائماً الاطلاع على كل ما هو جديد حول هذا المجال. خصوصاً باعتبار أن سوق العملات المشفرة تعتبر صاعدة وهي الآن بصدد التطور المستمر فهي تتغير كل يوم. 

لذلك يجب عليك أن تبقى مطلعاً على آخر الأحداث والقوانين المنظمة لهذه التجارة، إلى جانب الاطلاع على اتجاهات السوق وتأثير كل ذلك على استثماراتك فيها.

حيث أن متابعة الأخبار والتطورات التكنولوجية يمكن أن يمنحك ميزة تنافسية ويساعد في اتخاذ قرارات مستنيرة.

الخلاصة:

نجد أن استثماراتك في عالم العملات الرقمية تتطلب منك الحذر والوعي الكامل بالتحديات التي قد تواجهك. تلك الاستراتيجيات السبع التي ذكرناها تشكل خيارات مناسبة لحماية أموالك وضمان سلامة استثماراتك. 

وفي نهاية المطاف يعتبر البحث والتعلم المستمرين هما مفتاح النجاح في هذا المجال المتقلب.

لذا استمر دائماً  في متابعة التطورات والأخبار. وكن حريصاً على الإلمام بالتغيرات الحاصلة في السوق والتشريعات المحلية والعالمية المتعلقة بالعملات الرقمية.

وأخيراً باعتماد هذه الاستراتيجيات والنصائح يمكنك تحقيق توازن فعّال بين تحقيق أرباح جيدة وحماية رأس مالك في عالم العملات الرقمية المتطور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *