أكاديمية يامرسال

مهتم بالتعلم عن العملات الرقمية وعالم الحوالات, أكاديمية يامرسال تحوي أكثر من ذلك

الدليل الشامل حول عملة البيتكوين الرقمية

336
0
Reading Time: 7 minutesReading Time: 7 minutes

البيتكوين هو عملة رقمية مشفرة تم إطلاقها في 2009، ويُعتبَر البيتكوين العملة الرقمية الأولى التي تعتمد على تقنية البلوكشين (Blockchain) وهي تقنية رقمية معقدة لتسجيل البيانات ضمن سلسلة من الكتل بشكل آمن وشفاف.

لكن ما هو البيتكوين؟ وكيف يعمل؟ وهل يمكن الاستثمار به؟ هذا ما سنتعرّف عليه تباعاً في مقالنا هذا.

ما هو البيتكوين (Bitcoin)؟

البيتكوين أو كما يرمز له (BTC)، هو العملة الرقمية الأولى والأكبر من نوعها في العالم. لذا حازت على شهرة وشعبية واسعة من بين العملات الرقمية الأخرى.

يتميز البتكوين بطبيعته اللامركزية، مما يعني عدم ارتباطه بأي جهة حكومية، أو بنك مركزي أو شركة.

فيما يُدار البيتكوين بواسطة برنامج حاسوبي يمكن لأي شخص الاطلاع عليه واستخدامه بسهولة لمراقبة المعاملات المالية والتحقّق منها. وهذا ما يجعل منه عملة موثوقة وشفافة.

بالمقابل، هذا يختلف عن العملات التقليدية مثل الدولار الأمريكي؛ الذي يتم تنظيمه ودعمه بواسطة الحكومة الأمريكية والاحتياطي الفيدرالي الأمريكي.

من هو مخترع البيتكوين؟

في عام 1990، توقّع عالم الاقتصاد الحائز على جائزة نوبل “ميلتون فريدمان” ظهور العملات الرقمية.

وبالفعل تم ابتكار أول عملة رقمية (البتكوين) في عام 2009 على يد شخص غامض أو مجموعة مبرمجين تحت اسم (Satoshi Nakamoto).

مخترع البيتكوين Satoshi Nakamoto

عمل فريق Satoshi Nakamoto على كتابة الكود الأساسي للبيتكوين في عام 2007. كما صمّموا موقع إلكتروني باسم bitcoin.org، وعملوا على تطوير الأنظمة الرقمية للعملة.

وحتى يومنا هذا تبقى هوية مخترع البيتكوين Satoshi Nakamoto لغزاً مجهولاً بدون جواب.

بتكوين العملة الرقمية الأشهر في العالم

كما ذكرنا سابقا فإنّ البتكوين هو أول عملة رقمية، وقد ظهرت عام 2009، حين كان سعرها حوالي 0.003 سنت لكل وحدة.

وزادت شهرتها بشكل كبير بسبب القفزات الكبيرة المتزايدة في سعرها. ففي عام 2021 وصل سعر عملة البيتكوين إلى 69,044$، وهو أعلى سعر لها على الإطلاق. وخلال هذه الفترة كان سعرها يتذبذب بين صعودٍ وهبوط. ووصل سعرها اليوم حتى تاريخ كتابة المقال إلى 30,761$.

وعلى الرغم من ظهور عملات رقمية أخرى تحقّق قيمة مرتفعة  -مثل الإيثريوم وبتكوين كاش-  فإن البتكوين لا يزال متصدّراً ويحقّق الانتشار والشهرة الأوسع.

ما هو سعر البيتكوين الآن وكيف يعمل؟

المخطّط التالي يوضّح سعر البيتكوين مقابل الدولار الأمريكي عبر الزمن:

واليوم حتى لحظة كتابة هذا المقال وصل سعر البيتكوين الواحد إلى 30,761$.

يمكنك معرفة سعر البتكوين اليوم وفي كل لحظة من خلال الضغط على رابط موقع Binance هنا.

ويعمل البتكوين على أساس تقنية Blockchain وهي تقنية تسجيل البيانات والمعاملات بشكل دائم وآمن في سلسلة من الكتل (البلوكات) المتصلة ببعضها البعض.

فيما يتم تداول البتكوين بين المستخدمين عبر الشبكة اللامركزية، حيث يتم إنشاء محفظة رقمية (Bitcoin wallet)  لكل مستخدم، وتحتوي هذه المحفظة على مفتاح خاص (Private key) يتم استخدامه للتحقّق من الملكية والتوقيع على المعاملات.

تقنية استخدام البتكوين

عندما يقوم مستخدم بإجراء عملية تحويل بيتكوين إلى مستخدم آخر، يتم إنشاء معاملة (Transaction). تحتوي هذه المعاملة على العنوان العام (Public key) لمحفظة المستلم والكمية المرسلة، ثم يتم إرسال هذه المعاملة إلى شبكة البيتكوين.

يتم التحقق من المعاملة عبر عملية التحقق اللامركزي من قبل المراجعين (Nodes) المنتشرين في شبكة البتكوين، ويتم تأكيد المعاملة وإدراجها في كتلة جديدة على سلسلة الكتل (Blockchain) بعد حل ألغاز رياضية معقدة من قبل المعدنين (Miners) المنتشرين في شبكة البيتكوين.

ويتم تحديث سلسلة الكتل (Blockchain) بشكل مستمر بإضافة كتل جديدة فيها، وبما أنّ البيانات المسجلة في الكتل السابقة لا يمكن تعديلها، فإن تاريخ المعاملات والحسابات يبقى محفوظاً بشكل دائم وآمن.

العوامل التي تؤثر على سعر البيتكوين

هناك العديد من العوامل الجوهرية التي تؤثّر على سعر البيتكوين صعوداً أو نزولاً.

ويمكن الإشارة إلى أهم تلك العوامل بما يلي:

العرض والطلب:

كغيرها من العملات العادية أو الرقمية، فإنّ قيمتها تزداد مع زيادة الطلب ونقص العرض، وتنقص مع انخفاض الطلب وزيادة العرض.

الأخبار ووسائل الإعلام:

إنّ تأثير وسائل الإعلام على سعر البتكوين لا يمكن إغفاله. فعندما تتحدّث الأخبار  عن الأرباح التي يحقّقها المستثمرون وزيادة قيمة بيتكوين، فسينعكس ذلك حتماً على قيمتها إيجاباً.

في حين وصفت وسائل الإعلام البيتكوين -خلال السنوات الأولى من ظهورها- بمفهوم السحابة العابرة والعملة المظلمة. وهذا بدوره عزّز الخوف لدى المستثمرين وساهم في تقليل الطلب على العملة.

وسائل التواصل الاجتماعي:  

مع ظهور وسائل التواصل الاجتماعي، أصبحت التغطية الإعلامية للبيتكوين وتقنية البلوكتشين توفّر أساساً إيجابياً للعملات المشفرة بشكل عام وشجعت المستثمرين على استكشاف استخداماتها.

مما ساهم برفع أسهم العملات الرقمية –ومن بينها البتكوين- وبالتالي زيادة الطلب والشراء عليها.

المنافسة من العملات الرقمية الأخرى:

يتأثّر سعر البيتكوين بالأحداث المتغيّرة في سوق العملات المشفرة بشكل عام. مثل الزيادة التي حقّقها بيتكوين خلال جائحة فيروس كورونا في مايو 2020.

في حين أنّ أحد الأسباب الرئيسية لتراجع سعر البيتكوين بشكل حاد بعد ارتفاعه في نهاية عام 2017، كان بسبب الضغوط التنظيمية الكبيرة التي تعرّض لها من الصين.

ويمكن القول بأنّ فهم هذه العوامل وكيفية تأثيرها على سعر البتكوين يساعد المستثمرين على اتخاذ قرارات استثمارية أفضل في سوق العملات الرقمية.

اقرأ أيضاً: دليل يامرسال خطوة بخطوة نحو حلول مالية متكاملة.

تعدين البتكوين Bitcoin Mining

يتشابه مبدأ عملية تعدين البتكوين على المستوى النظري مع عملية تعدين الذهب أو الفضة؛ إذ يتم في كلا الحالتين البحث والتنقيب.

لكن يختلف التعدين على البيتكوين عن تعدين الذهب والفضة في الطريقة التي يتم بها هذا التعدين. حيث يستخدم تعدين بيتكوين أجهزة حاسوبية ومعالجات عملاقة بدلاً من معدات الحفر في الصخور.

وتعتمد عملية تعدين بيتكوين على البحث عن حلول للألغاز الموجودة في المحتوى المشفر والأكواد والخوارزميات الرياضية المعقدة بدلاً من الصخور التي تحتوي على الذهب والفضة.

باختصار يمكن القول أنّ تعدين البيتكوين هو عملية إنتاج وإنشاء البتكوين من خلال حل مجموعة من الألغاز الرياضية المعقدة باستخدام إمكانات حاسوبية عالية.

تعدين العملات الرقمية المشفرة

ويعمل المشاركون في عملية التعدين، والمعروفون باسم المنقبين (Miners)، على حل هذه الألغاز الرياضية بشكل متسلسل ومتواصل.

عندما يتم حل اللغز بشكل صحيح، يتم إنشاء كتلة جديدة في سلسلة الكتل الخاصة بالبتكوين، ويتم منح المنقِّب الناجح مكافأة على شكل بتكوين. تُعتبَر هذه المكافأة جزءًا من آلية تحفيز المنقبين وتشجيعهم على استخدام قدرات حواسيبهم لدعم أمان الشبكة اللامركزية للبتكوين.

الجدير بالذكر أنّ تعدين البتكوين يتطلّب استهلاك كميات كبيرة من الطاقة الكهربائية وموارد الحاسوب، وقد يكون له تأثير على البيئة. لذا فإنّ بعض الدول تعتمد على مصادر طاقة نظيفة مثل الطاقة الشمسية والمائية لتقليل تأثير التعدين على البيئة.

تحويل بتكوين إلى مال واقعي وليس رقمي

يتم تداول بتكوين كعملة رقمية على منصات التداول الإلكترونية، ويمكن بيعها للحصول على العملات الرسمية الواقعية مثل الدولار الأمريكي أو اليورو أو أي عملة أخرى.

تحويل بتكوين إلى مال واقعي وليس رقمي

بمعنى أنّه يمكن في أي وقت بيع البيتكوين بسعر صرفه الحالي مقابل أي عملة أخرى. ويمكن سحب هذا المبلغ إلى حساب بنكي واقعي.

لأجل ذلك، يحتاج المستخدم إلى منصة تداول موثوقة، حيث يمكنه من خلالها بيع البيتكوين وتحويله إلى العملة المحلية المرغوبة.

يتم ذلك عن طريق إنشاء حساب على المنصة، ومن ثم تحويل البتكوين من المحفظة الرقمية الشخصية إلى حساب المنصة، ومن هناك يمكن بيع الأموال الرقمية وسحب الأموال الواقعية إلى الحساب البنكي.

من بين منصات التداول الشهيرة نذكر:

ويمكن أيضاً استخدام البيتكوين في الحياة اليومية من خلال:

  • الدفع عن طريق الإنترنت: في العديد من المتاجر والمواقع الإلكترونية.
  • المعاملات المالية: يمكن استخدام البيتكوين في المعاملات المالية والتحويلات الإلكترونية.
  • شراء سلع وخدمات حقيقية.
  • وغيرها الكثير من المزايا، بشرط أن تتعامل مع منصات إلكترونية تقبل الدفع بالعملات الرقمية.

الاستثمار في البتكوين

يشير مصطلح “الاستثمار في البيتكوين” إلى شراء عملة بيتكوين والاحتفاظ بها كوسيلة للاستثمار طويل الأجل. والقيام من خلالها بعمليات تداول العملات لتحقيق ربح مستقبلي على المدى الطويل.

وبسبب التقلّبات الكبيرة في سعر صرف البيتكوين، فإنه يُعتبَر فرصة قيّمة للمستثمرين للتداول به وتحقيق الأرباح.

الاستثمار في البيتكوين

بالمناسبة، يُعتبَر البتكوين أحد أكثر الأصول المشفرة ذات الطلب العالي. وعلى مر السنوات الماضية، شهدت قيمة البتكوين ارتفاعات هائلة في قيمتها.

ومع زيادة اعتراف المؤسسات المالية والشركات بالبتكوين وقبولها كوسيلة للدفع، يتوقّع الكثير من المحلّلون أن يستمر ارتفاع قيمتها في المستقبل.

من ناحية أخرى، تجدر الإشارة إلى أنّ الاستثمار في البتكوين يحمل مخاطر مرتفعة نظراً لتقلبات سعرهاالكبير والطبيعة الغير منظمة للسوق.

لذا، ينبغي على المستثمرين تقييم المخاطر وإدارتها بعناية والأخذ بنصيحة مستشار مالي قبل اتخاذ أي قرار استثماري.

مزايا وعيوب بيتكوين

تنطوي البيتكوين كغيرها من العملات على مزايا ومساوئ مختلفة. وكونها عملة رقمية فإنّ لها خصوصية أعلى، وطبيعة مختلفة في المزايا والعيوب التي يجب النظر إليها قبل استثمار أموالك فيها.

أولاً: عيوب بيتكوين

عدم استقرار السعر:

يتأثّر سعر بيتكوين بالعديد من العوامل مثل العرض والطلب والأحداث الاقتصادية والسياسية. هذا يعني أنّ الأسعار يمكن أن تتغيّر بشكل حاد في فترة زمنية قصيرة.

وقد يتسبّب ذلك في خسارة كبيرة للمستثمرين خصوصاً المبتدئين منهم وأصحاب الخبرات الضعيفة.

مخاوف الاعتراف الرسمي:

لا تتمتّع البيتكوين بالاعتراف الرسمي في كل بلدان العالم، وقد يترتّب على ذلك تشريعات وقيود قد تؤثّر على استخدامها وتداولها.

المخاطر الأمنية:

على الرغم من أنّ بيتكوين توفّر أماناً عالياً لمستخدميها، إلا أنّ هناك مخاطر تتعلّق بالاختراق والاحتيال وسرقة المحافظ الرقمية. لذا يجب أن يتّخذ المستخدمون احتياطات الأمان اللازمة لحماية أصولهم الرقمية.

فضلاً عن مشكلة فقدان كلمة المرور الخاصة بمحفظتك الرقمية. وهذا بحد ذاته يشكّل تهديداً عالياً ومشاكل كبيرة تؤدّي إلى فقدان أموالك بشكل دائم.

لذا من الضروري جداً توخّي الحذر واتباع إجراءات الأمان المناسبة لضمان أن تكون قادراً على التحكم في حسابك والحفاظ على سلامة أموالك المشفرة.

ثانياً: مزايا بيتكوين

اللامركزية:

البيتكوين لا تتبع نظاماً مركزياً ولا تخضع للسيطرة من قبل أي جهة حكومية أو مؤسسة مالية. هذا يعني أنها توفّر درجة عالية من الاستقلالية والأمان.

الشفافية:

يمكن لجميع مستخدمي بتكوين الوصول إلى المعلومات والبيانات، وذلك من خلال سجلات البلوكتشين العامة. وهذا يعزّز الشفافية ويمنع التزوير والغش.

السرعة والكفاءة:

تتم معاملات البيتكوين عبر الإنترنت خلال وقت قصير بالمقارنة مع عمليات التحويل التقليدية التي قد تستغرق وقتاً أطول، وذلك بفضل تكنولوجيا البلوكتشين. فضلاً عن أجور المعاملات المالية المنخفضة التي تتميّز بها.

الأمان:

يعتمد البيتكوين على تقنيات تشفير معقدة للحفاظ على سرية وأمان العمليات والمعاملات.

عملة بيتكوين وعملة تيثر (USDT Tether)         

عملة تيثر (USDT) أو كما يُطلق عليها اسم الدولار الرقمي، هي عملة رقمية مشفرة تتميّز باستقرار قيمتها. وتم إصدار USDT Tether في عام 2014 من قبل شركة Tether.

ويتم الحديث بشكل واسع عن عملة تيثر (USDT Tether) ومقارنتها مع البتكوين، كونها عملة رقمية، ولكن مستقرة مع سعر صرف الدولار بنسبة 1:1. أي أنّ قيمة 1 تيثر يساوي 1 دولار أمريكي.

ويمكن المقارنة بين عملة بيتكوين وعملة تيثر (USDT Tether) من خلال ما يلي:

  • القيمة السوقية: البيتكوين عملة رقمية مستقلة بقيمة تتغيّر بحسب العرض والطلب، في حين أن Tether يتم إصدارها بقيمة ثابتة مرتبطة بعملة بالدولار الأمريكي بنسبة 1:1.
  • المستخدمون: يتم استخدام البيتكوين بشكل رئيسي كعملة للدفع والاستثمار ولشراء السلع والخدمات. في حين أن Tether يستخدم بالأصل كعملة لتحويل الأموال بين المنصات المختلفة، مما يسهّل عمليات التحويل ويقلّل من التأخير في التحويلات.
  • الشفافية: عمليات تداول البتكوين شفافة بشكل عام ومعلومات المعاملات الخاصة بها متاحة للجميع، في حين أنّ شركة Tether لم تقدم معلومات مفصلة عن الطريقة التي تحتفظ بها بالأموال.
  • المراقبة والتنظيم: بيتكوين هي عملة لامركزية تعمل خارج إطارات البنوك المركزية والجهات الحكومية. بينما USDT Tether تتمتع بمستوى أعلى من المراقبة والتنظيم، حيث يتم إصدارها وإدارتها من قبل شركة معينة تملك أصولاً مقابلة للعملة.

يمكنك الاحتفاظ بعملة تيثر أو ما يسمى الدولار الرقمي من خلال محفظة يامرسال الآمنة، وإرسال الأموال عبرها حول العالم.

للمزيد يمكنك قراءة: دليل يامرسال خطوة بخطوة نحو حلول مالية متكاملة.

حمّل تطبيق يامرسال الآن من هنا على نظام أندرويد، وابداً معاملاتك المالية عبر الإنترنت بسهولة وأمان.

نأمل أن نكون قد قدّمنا لكم مراجعة شاملة ووافية عن عملة البيتكوين. لا تترّد بمشاركتنا في اقتراحاتك واستفساراتك في التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *