أكاديمية يامرسال

مهتم بالتعلم عن العملات الرقمية وعالم الحوالات, أكاديمية يامرسال تحوي أكثر من ذلك

طريقة FIRE نحو حلم التقاعد المبكر والاستقلال المالي

358
0
Reading Time: 5 minutesReading Time: 5 minutes

هل خطّطت يوماً للوصول إلى التقاعد المبكر بعيداً عن اضطرارك للعمل لساعاتٍ طويلة أسبوعياً؟ إن كنت كذلك فإنّ طريقة FIRE ستساعدك في تحقيق هدفك في الاستقلال المالي والتقاعد المبكر.

تابع معنا هذا المقال لتتعرف أكثر عن طريقة FIRE وخطوات تطبيقها.

ما المقصود بالاستقلال المالي؟

قبل أن نبدأ الحديث عن طريقة FIRE، لا بدّ لنا أن نستعرض بشكل سريع معنى “الاستقلال المالي”. فربما مرّ هذا المصطلح على مسامعك لكنك لم تتعمّق به.

باختصار يُعرّف الاستقلال المالي بأنه تحقيق دخل أعلى من النفقات الشهرية التي تحتاجها أنت وعائلتك، ودون الحاجة منك إلى بذل الجهد أو الوقت في تحقيق هذا الدخل.

لذا، يجعل الاستقلال المالي من الإنسان حراً في نمط حياته وتصرفاته دون تدخّل من الآخرين. ويمنحه الحرية الكاملة في اتخاذ قراراته المالية، والاختيار بين العمل أو تركه في أي وقت.

للمزيد اقرأ: 6 خطوات لتحقيق الاستقلال المالي.

مع هذا التعريف، لا شكّ بأنّ الاستقلال المالي هو هدف يتمنّى الجميع الوصول إليه. أليس كذلك؟

دعني أخبرك أكثر عن طريقة Fire وعلاقتها بالاستقلال المالي.

ما هي طريقة FIRE؟

ترمز حروف كلمة FIRE إلى اختصار الكلمات (Financial Independence Retire Early)؛ وتعني الاستقلال المالي والتقاعد مبكّراً.

تعريف طريقة FIRE

وهي استراتيجية مالية تُركّز على توفير رقم كبير نسبياً من الأموال واستثمارها بشكل ذكي لتحقيق الحرية المالية في وقت مبكر من الحياة. وبالتالي الوصول إلى الهدف المرجو بـ “التقاعد المبكّر”.

وفقًا لدانييل هاريسون، المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة “هاريسون للتخطيط المالي”، فإنّ طريقة FIRE تُعبّر عن رغبة الأفراد في العيش وفقاً لشروطهم الخاصة. بما في ذلك الاستمتاع بالحرية المالية التي تتيح لهم تغيير وظائفهم أو العمل بشكل أقل أو حتى السفر حول العالم.

هذا كلام جميل ومفهوم، لكن كيف لي أن أحقّق طريقة FIRE؟ دعني أخبرك بذلك.

مبدأ طريقة FIRE

تعتمد فلسفة FIRE على مبدأ ادخار مبلغ كبير من المال يحقّق لك دخلاً سلبياً كافياً للوفاء بالتزاماتك المالية قبل الوصول إلى سن التقاعد 65. فإذا كنت تخطّط في الاستقالة بعمر الـ 40 مثلاً فإن FIRE مناسبة لك. كيف ذلك؟

تشير قاعدة 4٪، وهي إحدى القواعد الأساسية في طريقة Fire، إلى أنّه بإمكان المتقاعدين سحب حوالي 4٪ من مدخراتهم سنوياً بأمان دون نفاد مدخراتهم.

وهذا يعني أنّ توفير 25 ضعف من نفقاتك السنوية الحالية، يمكن أن يحقّق لك استدامة مالية مع سحب سنوي منتظم بنسبة 4٪. كيف تتحقّق تلك الاستدامة؟

تتحقّق الاستدامة من خلال استثمار أموالك بشكل آمن وتحقيق الدخل السلبي من خلالها. ومن بين طرق الدخل السلبي نذكر:

  • شراء عقار وتأجيره بعائد مالي جيد.
  • دخل التقاعد.
  • عوائد الاستثمار.
  • أرباح الأسهم وصناديق الاستثمار.
  • أو أي طريقة أخرى من طرق الدخل السلبي.

خطوات عملية لتنفيذ طريقة FIRE

بدايةً علينا تعريف مصطلح (رقم Fire)؛ وهو مبلغ المال الذي يحتاج الشخص إلى ادّخاره من أجل توليد دخل سلبي يغطّي النفقات دون الحاجة إلى العمل.

الآن يمكنك البدء بتنفيذ طريقة Fire وفق الخطوات الثلاث التالية:

تحديد رقم FIRE:

يتم تحديد رقم FIRE من خلال حساب مبلغ نفقاتك السنوية، وضربه بـ 25 ضعف. دعني أوضّح لك أكثر:

لنفرض أنّ المبلغ الذي تحتاجه لنفقاتك السنوية هو 15000 دولار. حينها سيكون رقم FIRE الخاص بك هو (25 × 15000 = 375000 دولار). وهذا الرقم يمكن أن يغطّي نظريّاً نفقاتك المالية بشكل دائم من خلال استثماره في طرق الدخل السلبي كما تحدّثنا سابقاً.

الادخار للوصول إلى رقم FIRE:

يلزم للوصول إلى رقم FIRE بناء خطة مالية واضحة والعمل عليها. وهناك عدة ممارسات لتسريع الوصول إلى رقم FIRE عبر زيادة دخلك وتخفيف نفقاتك، منها:

  • تطوير عملك لتحقيق دخل أعلى.
  • البحث عن عمل آخر ذو دخل أعلى، خصوصاً في حال كان عملك الحالي محدود الأفق ولا يلبّي تطلّعاتك المهنية.
  • الاستثمار في شراء الأسهم أو في صناديق الاستثمار.
  • البحث عن عمل إضافي (دوام جزئي مثلاً أو العمل عبر الإنترنت إلى جانب عملك الأساسي).
  • إدارة نفقاتك والابتعاد عن شراء الأشياء غير الضرورية.
  • وغيرها الكثير من الممارسات المالية الإيجابية في هذا الخصوص. كذلك فإنّ هناك بعض الاستراتيجيات للوصول إلى رقم FIRE والتي سنتعرّف عليها لاحقاً في هذا المقال.

لإدارة معاملاتك المالية والحفاظ عليها في محفظة آمنة، ندعوك لتجربة تطبيق يامرسال، للمزيد اقرأ: دليل يامرسال نحو حلول مالية متكاملة.

الوصول إلى رقم FIRE وتحقيق الهدف:

حين تصل مدّخراتك إلى رقم FIRE تكون قد تجاوزت المرحلة الأصعب في تحقيق المطلوب.

ومع ذلك عليك أن تدرك أنّك لم تحقّق هدفك بعد، لأنّ خطوة استثمار أموالك والاستفادة من عائداتها أمر هام جداً لتنعم براحة البال والاستقلال المالي أثناء تقاعدك.

لذا أنصحك بألّا تتسرّع في اختيار طرق استثمار أموالك، ولا مانع من استشارة الخبراء في هذا المجال. أو أن تستثمر مالك مع أشخاص موثوقين في أعمالهم الناجحة (شراء أسهم).

وقد يكون شراء العقار الحل الأعلى أماناً للأشخاص الذين لا يمتلكون الجرأة للدخول في مشاريع ذات نسب مخاطرة عالية.

استراتيجيات الوصول إلى الرقم السحري (رقم FIRE)

تحدّثنا عن بعض الطرق للوصول إلى رقم FIRE، دون أن نذكر الاستراتيجيات التي ينصح بها الخبراء في طريقة FIRE.

إليك هنا أهم تلك الاستراتيجيات في الوصول إلى رقمك السحري (رقم FIRE):

استراتيجية Lean FIRE: تعتمد على مبدأ تخفيف النفقات إلى حدودها الدنيا، من خلال التأقلم مع نمط حياة اقتصادي أكثر تواضعاً في مرحلة التقاعد.

استراتيجية Fat FIREعلى عكس الاستراتيجية السابقة التي تهدف إلى تخفيف النفقات، تركّز استراتيجية Fat FIRE على زيادة الدخل. وكما تحدّثنا سابقاً، يمكن تحقيق زيادة الدخل من خلال عدّة طرق، منها تحسين المسار المهني أو العمل لساعات أكثر وغيرها من الطرق.

استراتيجية Barista FIREوهي الخيار المفضّل للباحثين عن الاستقالة في أقرب وقت ممكن. وتعتمد هذا الاستراتيجية على وصول الشخص إلى ادّخار مبلغ محدّد أقل من رقم FIRE، وترك عمله. مع الالتزام بعدم سحب أي مبلغ من هذه المدخرات، بل على العكس، تنميتها في مشاريع الدخل السلبي حتى وصولها إلى رقم FIRE.

إلى ذلك الحين يجب على الشخص الذي يتّبع هذه الاستراتيجية تأمين مصدر دخل مؤقّت يغطّي مصاريفه (عمل جزئي مثلاً).

بذلك يكون قد تقاعد في مرحلة زمنية أبكر، لكن يمكن أن نسمّي ها التقاعد بالتقاعد الجزئي (كونه ملتزم بعمل جزئي لفترة زمنية محدّدة). وحتى نمو أمواله ووصولها إلى رقم FIRE يمكنه حينها ترك هذا العمل المؤقّت والوصول إلى التقاعد الكامل بمعناه الحقيقي.

هل طريقة FIRE تناسب الجميع؟

بالتأكيد لا، فهناك الكثير من الأشخاص الطموحين مهنياً ومالياً، ويرغبون دوماً في تحسين نمط حياتهم وتوسيع أعمالهم. في حين أنّ طريقة FIRE تلزمهم بنمط حياة مستقر، وغالباً عند الحدود الدنيا من الرفاهية.

فعند تحديد نفقاتك السنوية –قبل البدء بطريقة FIRE- فأنت ترسم نمط الحياة التي تريدها. وبالتأكيد فإنّ زيادة مستوى الرفاهية تعني زيادة رقم FIRE وبالتالي صعوبة الوصول إليه.

لذا لا بدّ أن تكون منطقياً في تحديد نفقاتك السنوية وتحديد رقم FIRE، حتى لا تصطدم بالواقع الذي يفرض عليك مجال دخل معيّن ويلزمك بنفقات أساسية لا غنى عنها.

على سبيل المثال، إذا كانت خطّتك المالية في مرحلة التقاعد تشمل السياحة والسفر حول العالم، حينها يتطلّب الأمر منك جهداً مضاعفاً في الوصول إلى رقم FIRE.

في حين إن كانت خطّتك لمرحلة التقاعد تشمل على قضاء تلك الفترة في منزلك رفقة العائلة وبنمط حياة اقتصادي، حينها يكون الوصول إلى رقم FIRE أكثر سهولة.

الخلط بين طريقة FIRE والتقاعد بدون عمل

لاشك بأنّ الغالبية العظمي من الناس تعتمد على طريقة FIRE من أجل أن تتقاعد بالكامل دون أن تعمل، لكن البعض الآخر ليس كذلك.

فتحقيق الاستقلال المالي هدف سامي وهام للإنسان كونه يمنحه حريته في اختيار العمل الذي يحقّق به أهدافه ومبادئه.

وهذا ما أمرنا الله تعالى به حين جعلنا مستخلفين في الأرض للعمل بها وإعمارها، لا لأن نأخذ استراحةً أبديةً فيها.

فإذا ما حقّقتَ الاستقلال المالي، تكون قد امتلكتَ حريتك في العمل فيما تحب، والتطوّع وفق ما تمليه عليه مبادئك واهتماماتك.

من جانبٍ آخر، علينا أن ندرك أنّه لا ضمانات مطلقة في الحياة، والأرزاق بيد الله سبحانه وتعالى. لذلك سواءً حقّقت طريقة FIRE أو غيرها فهذا لا يعني أنّك في أمان واستقلال مالي تام. لكن بالتأكيد علينا الأخذ بالأسباب والعمل عليها مع التوكّل على الله.

ختاماً، نتمنّى لك رحلة سعيدة في الوصول إلى الاستقلال المالي في أقرب وقت وتحقيق رقم FIRE.

ننتظر منك مشاركتنا رأيك في التعليقات حول طريقة FIRE وهل تنوي فعلاً العمل عليها؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *