أكاديمية يامرسال

مهتم بالتعلم عن العملات الرقمية وعالم الحوالات, أكاديمية يامرسال تحوي أكثر من ذلك

الإقامة في ألمانيا || تعرّف على أنواع الإقامات في ألمانيا

1128
0
Reading Time: 3 minutesReading Time: 3 minutes

تعتبر ألمانيا واحدة من الوجهات العالمية التي يتجه إليها الكثير من المهاجرين والباحثين عن فرصٍ جديدةٍ وحياةٍ أفضل. ولكونها مقصدًا للهجرة والسفر، تُقدّم ألمانيا نظام إقامة شامل يضم مجموعة متنوعة من تصاريح الإقامة لتلبية احتياجات وأهداف مختلفة من طلبات اللجوء، وتصاريح العمل، وتصاريح الدراسة، فضلاً عن بعض التصاريح الأخرى.

وفي هذا المقال سنتعرف على أنواع الإقامات في ألمانيا، وكيفية الحصول عليها، تابع معنا في المقال التالي.

ماهي أنواع تصاريح الإقامة في ألمانيا؟

تمتاز ألمانيا بتنوع أنواع التصاريح الإقامة التي تقدمها؛ سواءً كنت تخطط للدراسة هناك أو للعمل، أو حتى الحصول على إقامة دائمة، ستجد لكل هدف تصريح خاص. حيث تتضمن التصاريح كلاً من تصاريح الدراسة، التصاريح المؤقتة للعمل، طلبات اللجوء، وحتى تصاريح الإقامة الدائمة.

أنواع تصاريح الإقامة في ألمانيا:

يتكون نظام الإقامة في ألمانيا من مجموعة واسعة من أنواع تصاريح، والتي تعتمد على طبيعة وغرض إقامة الفرد. وإليك هنا نظرة عامة على بعض هذه التصاريح:

  1. تصاريح الإقامة المؤقتة: تُمنح هذه التصاريح لفترة محددة، مثل تصاريح الدراسة التي تتيح للطلاب الحصول على فرصة الدراسة في الجامعات الألمانية، وكذلك تصاريح العمل.
  2. تصاريح الإقامة الدائمة: تتيح للأفراد الاستقرار والعيش بشكل دائم في ألمانيا، والاستفادة من مزايا وحقوق المقيمين الدائمين.

هذه هي أهم أنواع التصاريح من أجل الإقامة في ألمانيا، وسنتعرف معاً على أنواع الإقامات سواءً بتصاريح مؤقتة أو دائمة. 

ماهي أنواع الإقامات في ألمانيا؟

تتميز ألمانيا بتنوع أنواع الإقامات المتاحة فيها، حيث يتم منح  تصاريح إقامة مؤقتة قابلة للتحويل إلى إقامة دائمة. في هذه الفقرة، سنتناول نظرة عامة على أهم أنواع الإقامات ألمانيا وشروط الحصول عليها.

الإقامة المؤقتة:

تُمنح الإقامة المؤقتة من أجل الإقامة في ألمانيا لفترة معينة ولهدف محدد، ولها عدة أنواع بحسب الهدف منا وفق التالي:

إقامة الدراسة:

يكون الغرض منها الإقامة من أجل الدراسة، سواءً دراسة اللغة، أو الدراسة في الجامعات أو أي مؤسسة تعليمية ألمانية.

والجدير بالذكر أنه بعد انتهاء مدة الدراسة في البلاد، يمكن للشخص المقيم البقاء في ألمانيا بشكل قانوني لمدة عام ونصف. وفي حال وجد عملاً هناك يستطيع الحصول على إقامة عمل عبر تقديم طلب لتحويل تصريح الإقامة من تصريح دراسة إلى تصريح عمل.

إقامة العمل:

تُمنح هذه الإقامة للأشخاص الحاصلين على فرصة عمل في ألمانيا، أو الطلاب الذين أنهوا دراستهم هناك ووجدوا عملاً كما ذكرنا. وميزة هذه الإقامة أنها تُكسب الشخص فرصة للحصول على إقامة دائمة، ومن ثم الجنسية.

إقامة اللجوء في ألمانيا:

تعتمد إقامة اللجوء في ألمانيا على سبب تقديم اللجوء، ويتم التمييز بين نوعين من أنواع إقامة اللجوء مع اختلاف كل منهما، وهما:

  • إقامة اللجوء الكامل: وهو النوع الأفضل، حيث يتيح للشخص الإقامة لمدة ثلاث سنوات مع إمكانية لم شمل عائلته.
  • إقامة لجوء جزئي: تتيح للشخص الإقامة سنتين، مع إمكانية ترحيل اللاجئ في حال تحسنت أوضاع بلده. لكن في حال انتهاء مدتها مع عدم ترحيله، يمكنه التقدّم للحصول على إقامة  لجوء كامل لثلاثة سنوات.

إقامة الزواج:

أيضاً من أنواع الإقامة المؤقتة، حيث يمنح الزواج مع مواطن ألماني الإقامة في ألمانيا بشكل قانوني، على أن يكون الزواج ليس لغاية الاستفادة والحصول على الإقامة فقط. وفي حال تم اكتشاف أن الزواج يهدف فقط للفائدة الشخصية، فقد يتم ترحيل الفرد إلى بلده مرة أخرى.

هذه هي أشهر أنواع الإقامة المؤقتة في ألمانيا، والتي من خلالها يمكن تحويل الإقامة إلى إقامة دائمة. حيث تختلف المدة المطلوبة للحصول على الإقامة الدائمة في ألمانيا بعد الحصول على الإقامة المؤقتة، وذلك يعتمد على نوع الإقامة.

الإقامة الدائمة في ألمانيا:

تتيح ألمانيا إمكانية الحصول على إقامة دائمة في أراضيها بعد الإقامة لفترة زمنية معينة هناك، أي بعد الحصول على أي نوع من أنواع الإقامة المؤقتة. وتختلف المدة التي تؤهل الشخص للإقامة الدائمة بحسب نوع الإقامة المؤقتة الحاصل عليها.

ومن الجدير بالذكر، أن كلأً من إقامة اللجوء وإقامة الزواج تتيح للمقيم التقدم بطلب على الإقامة الدائمة بعد الإقامة لمدة ثلاث سنوات فقط في ألمانيا بشكل مستمر.

شروط الحصول على الإقامة الدائمة في ألمانيا:

يمكن تلخيص شروط الحصول على إقامة دائمة في ألمانيا بالنقاط التالية:

  • الإقامة في ألمانيا لمدة 3-5 سنوات على الأقل بحسب نوع الإقامة المؤقتة 
  • المعرفة باللغة الألمانية ضمن مستويات معنية.
  • القدرة على الإعالة.
  • معرفة أساسية بالقانون الألماني والحياة في ألمانيا.

من الواضح أنّ هذا التنوع من تصاريح الإقامة في ألمانيا يفتح آفاقًا واسعة، ويوفّر خيارات كثيرة للأشخاص الذين يسعون لتحقيق فرص تعليمية ومعيشية أفضل. إذ يمكن الحصول على تصاريح الإقامة بشكل سهل نسبياً، مما يجعل ألمانيا وجهة مرغوبة بشكل كبير للجوء والعمل والتعليم.

الإقامة في ألمانيا وإرسال الحوالات المالية من ألمانيا:

في حال تفكيرك بالسفر والإقامة في ألمانيا، قد تتخوّف بشأن  كيفية نقل أموالك إلى بلد آخر، بشكل آمن وموثوق. وهنا يأتي دور تطبيق يامرسال كحل شامل لكل مخططاتك المالية بكل سهولة، كيف ذلك؟

يتيح لك يامرسال مجموعة واسعة من الحلول المالية عبر منحك محفظة رقمية آمنة، ويمكنك من خلالها:

  • إيداع وسحب من دون قيود: يتميز تطبيق يامرسال بكونه محفظة إلكترونية متنقلة في أي مكان بالعالم، حتى لو كنت في ألمانيا، يمكّنك التطبيق الإيداع إلكترونياً عبر البنوك الإلكترونية مثل: وايز وريفولت. فضلاً عن خيارات السحب العديدة فيه.
  • الحفاظ على قيمة أموالك: من خلال إتاحة الإيداع بعملة USDT، والتي من خلالها يمكنك المحافظة على قيمة أموالك دون خوف من تقلبات أسعار الصرف. تعرّف على كيفية الإيداع المجاني في يامرسال عبر USDT.

ليس ذلك فحسب، مع يامرسال يمكنك إجراء حوالاتك بكل سهولة إلى سوريا، ويمكن لأحبائك هناك الاستلام عبر أي مكتب حوالات مثل: الهرم والمتحدة والفؤاد. للمزيد عن الحوالة إلى سوريا انقر هنا.

ختاماً نود تذكيرك بضرورة التفكير في أمورك المالية قبل اتخاذ القرار في السفر والإقامة في بلد آخر، وكيفية حماية أموالك.

لذا في حال اتخاذك قرار الإقامة في ألمانيا أو أي بلد آخر كل ما عليك هو تحميل تطبيق يامرسال لتكون بأمان في أي مكان.

أخبرنا.. هل اقترب موعد سفرك إلى ألمانيا، أم أنّ الوقت مازال مبكراً؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *